برشلونة تشيلسي نصف اياب دوري ابطال اوروبا




 || تقديم مُباراة▌ FC Barcelona Vs Chelsea FC▌ .. إياب نصف النهائي ||  
 البيانات 
FC Barcelona × Chelsea FC
المناسبة
دوري أبطال أوروبا
الجولة
إياب نصف النهائي
الموعد
يوم الثلاثاء .. الموافق  24 / 4 / 2012 م
التوقيت
21:45 مساء بتوقيت مكة المكرمة .. 18:45 مساء بتوقيت غرينيتش
الموقع
ملعب الكامب نو .. مدينة برشلونة
الطقس المتوقع
 غيوم متقطعة .. درجة الحرارة تتراوح ما بين 13 - 16 °C
القنوات الناقلة
الجزيرة الرياضية +4 | +7 | +8 | HD2 | HD1
المعلقين
يوسف سيف ، حفيظ دراجي ، رؤوف خليف





تعود عجلة بطولة دوري أبطال أوروبا للدوران من جديد عبر بوابة إياب نصف النهائي، في اللقاء الذي من خلاله سيتحدد أول الفرق الواصلة إلى ميونخ لـ لعِب المُباراة النهائية من البطولة هذا العام ..
يوم الأربعاء الماضي على ملعب الستامفورد بريدج تواجه تشيلسي الإنجليزي و برشلونة الإسباني في واحدة من أمتع المُباريات في البطولة كما هي عادة مُواجهات الفريقين ،، برشلونة كان الأفضل سيطرةً و تهديداً على مرمى بيتر تشيك، لكن الإيطالي دي ماتيو خرج من ملعبه بما يُريد و انتصر بهدف وحيد كان من إمضاء ديديه دروغبا ..
على ملعب الكامب نو الأمور يجب أن تكون مُختلفة عن الذهاب، هكذا يُريد الكتلان حتى يزفوا فريقهم إلى النهائي ، فـ فريق بيب غوارديولا مُطالب بشدة أن يُعوِض الكوليس بعد الإخفاقين الأخيرين أمام تشيلسي ثم ريال مدريد بـ التأهل إلى نهائي أكبر المُسابقات الأوروبية من بوابة تشيلسي نفسه وعلى ملعبه الكامب نو ،، أما البلوز فـ هُم بالتأكيد سيبحثون عن تأكيد انتصارهم في الذهاب و استمرار عُقدتهم لـ برشلونة التي لازالت مُستمرة مُنذ آخر 6 مُواجهات بين الفريقين، والوصول للمرة الثانية في تاريخهم إلى نهائي المُسابقة، ولما لا بعدها تحقيق اللقب للمرة الأولى .. يا تُرى لمن ستكون الغلبة على ملعب الكامب نو ؟ و لمن سيكون التأهل ؟ هل لـ برشلونة حامل اللقب أم تشيلسي الباحث عن تعويض إخفاق 2009 ؟ .. الإجابة سنعرفها إن شاء الله يوم الثلاثاء على ملعب الكامب نو .



الكامب نو ..
تم تصميم الاستاد من قبل المهندسين المعماريين فرانسيسك ميتخانس ميرو و  جوزيب سوتيراس ماوري, بالتعاون مع لورينزو غارثيا باربون, و قد تم بناءه في الفترة ما بين عامي 1954 و 1957, و قد تكون بشكل اساسي من الاسمنت و الحديد. و قد بلغت تكلفة المشروع 288 مليون بيزيتا, مما ادى الى رضوخ النادي للدين كبير في السنوات اللاحقة .
و على الرغم من ان الاستاد في البداية اطلق عليه بشكل رسمي اسم "Estadi del FC Barcelona ", الا انه سرعان ما عرف عند الجماهير بإسم الكامب نو ( الارض الجديدة ). و استمر الاسم يطلق بشكل غير رسمي حتى موسم 2000/2001, حيث تم اجراء استفتاء عن طريق البريد الالكتروني من قبل اعضاء النادي, و نتيجة لهذا الاستفتاء تم بشكل رسمي اطلاق اسم الكامب نو على الاستاد. فمن بين 29,102 صوت استقبلها النادي, ما مجموعه 19,861 صوت (68.25%) فضلوا اسم الكامب نو على الـ Estadi del FC Barcelona .
يبلغ اعلى ارتفاع للاستاد 48 متر, و يغطي مساحة تقدر بـ 55,000 متر مربع ( 250 متر طولاً و 220 متر عرضاً ). و حتى ينسجم مع قوانين الفيفا, فقد تم تقليص ابعاد الملعب لتصبح 105 متر طولاً و 68 عرضاً .
و بطاقة استيعابية تصل الى 98,787 متفرج, يتعبر الكامب نو حالياً اكبر استاد في اوروبا. و من الجدير بالذكر ان هذه الطاقة الاستيعابية تفاوتت على مدار السنين. فعند افتتاح الاستاد في عام 1957, كانت الطاقة الاستيعابية تصل الى 93,053 متفرج, ثم تم اضافة 120,000 في عام 1982 بمناسبة اقامة كأس العالم. و اخيراً تم تقليل الطاقة الاستيعابية في نهاية التسعينات لتصبح اقل من 99,000 متفرح بقليل .
في موسم 1998-1999, قام اليويفا بتقدير و تكريم منشآت و مرافق الكامب نو بإعطائه لقب استاد خمس نجوم. و في اسبانيا هناك ثلاثة استادات قادرة على الحصول على هذا اللقب و هم استاد لويس كومبانيس الاولومبي, و هو في برشلونة ايضاً, استاد كارتوخا الاولومبي الجديد في اشبيلية و استاد فيسينتي كالديرون, معقل نادي اتلتيكو مدريد .

" برشلونـة "
" تشيلسي "


Cüneyt Çakir arbitrará en el Camp Nou

كونيت جاكير
الجنسية: تُركي
العُمر: 35 سنة
أول مُباراة أدارها في دوري أبطال أوروبا كنت يوم 29/10/2010 في روسيا حيث جمعت بين روبين كازان و برشلونة و انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1 ، و ثاني مُباراة كانت يوم 3/11/2010 و جمعت بين تشيلسي و سبارتاك موسكو وفاز تشيلسي حينها 4-1 ..
أدار فقط مُباراة رسمية واحدة لـ برشلونة و مثلها لـ تشيلسي ،، قاد بعض المُباريات في بطولة الدوري الأوروبي ،، أدار 5 مُباريات في كأس العالم لما دون 20 سنة عام 2011 في كولومبيا ،، أدار هذا الموسم 4 مُباريات في دوري أبطال أوروبا، 3 منها في دور المجموعات و واحدة في ثمن النهائي ،، هو واحد من 12 حكم سيُديرون لقاءات كأس أمم أوروبا المُقبلة في أوكرانيا و بولندا ..
هذه ستكون المرة الأولى التي يُدير فيها مُباراة في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا .


[ بيب غوارديولا ]

جوسيب غوارديولا سالا، ولد في سانتبيدور بإقليم كتلونيا في 18 يناير 1971, خاض تجربة ناجحة كلاعب وكمدرب للبارسا أتليتك وقد حقق الثلاثية في أول موسم تدريبي له مع الفريق الأول , غوارديولا أحد أهم اللاعبين في تاريخ النادي، تولى تدريب الفريق الأول في 17 يونيو 2008 بعد أن قدم موسم رائع مع البارسا أتليتك وقادهم لـ الصعود إلى السيغوندا B ( دوري الدرجة الثالثة الإسباني ) وقال في أول كلماته مع الفريق الاول: "لا أعدكم بالألقاب ، لكنني أقول أنني سأستمر للنهاية وسأجعلكم فخورين بنا"، كانت هذه الكلمات بعد مباراة خوان غامبر أمام بوكا جونيور .
هو المدرب الكاتالوني رقم 15 في تاريخ النادي والتوقيع معه كان هدفه نسيان موسمين من دون ألقاب , طبق غوارديولا ما كان يلعب به كلاعب وكمدرب للبارسا أتليتك وهو اللعب بخطة 4-3-3 , غورديولا لا يفهم سوى نوع واحد في كرة القدم .. الهجوم والإستحواذ على الكرة وإجبار الخصم على الركض كثيرا , هذا ما فعله مع بشكل أبهر الجميع مع البارسا أتليتك من قبل حيث كان النادي قريب من التسجيل في كل هجمة وكان دائما يشكل الخطورة كلما وصل لمرمى الخصم , إنه يقدر لاعبيه جميعا ولا يميز لاعب على اخر ، هو يميز الجماعية على الفردية ويرى أن كرة القدم نجاحها من نجاح المجموعة بشكل عام ولابد من وجود نجم خاص في الفريق .
جوسيب غوارديولا يهتم بكل التفاصيل ولا يترك أي أمر , دائما ما يشاهد شرائط الفيديو للفريق الخصم ويحاول إيجاد نقاط الضعف للعمل عليها , لديه أمور خاصة تجعل الدافع للفوز بالألقاب مستمرا فـ في أول مواسمه مع الفريق الأول 2008-2009 حقق نجاحا باهرا ونجح في الفوز بـ بطولة دوري أبطال أوروبا وحقق الثلاثية وكان أفضل مواسم النادي تاريخيا .
في الموسم الثاني واصل غوارديولا نجاحاته بـ تحقيق بطولتي السوبرين الإسباني و الأوروبي ثم كأس العالم للأندية في الإمارات لأول مرة في تاريخ النادي، ليحقق بذلك 6 بطولات في عام واحد، وهذا إنجاز عجزت عنه كُبرى أندية العام ، و ختم موسمه بتحقيق الليغا بـ99 نُقطة .
في الموسم الثالث استهل مشواره كالعادة بتحقيق بطولة كأس السوبر الإسباني ، ثم حقق في شهر مايو بطولة الليغا و بطولة دوري أبطال أوروبا في ويمبلي ، في موسم شهد 5 مواجهات بين برشلونة و ريال مدريد، كانت الغلبة فيها للعملاق الكتلوني بـ انتصارين و تعادلين و هزيمة .
هذا الموسم بدأ بيب مع برشلونة المشوار بشكل صعب بـ مُواجهة ريال مدريد في السوبر الإسباني و بورتو البُرتغالي في السوبر الأوروبي ، إلا أن بيب أزاح الفريقين من طريق نجاحاته وحقق الكأسين ، وفي نهاية سنة 2011 ختم بيب العام بتحقيق بطولة كأس العالم للأندية في اليابان أمام سانتوس البرازيلي ، ليكون فريقه هو أول نادي يُحقق هذه البطولة لـ مرتين في 3 مواسم .
و لعل أبرز مُميزات بيب هذا الموسم هو تنويعه الكبير في تشكيلة الفريق بالإستفادة من وفرة النجوم ، وتنويعه في التكتيك المُتبع من مُباراة لأخرى، الذي أصبح مؤخراً يميل بشكل أكبر للـ3-4-3 ، في أسلوبٍ جديد لم نعهد البارسا يتبعه إلا مع بيب غوارديولا .

[ أبرز إنجازاته ]
- الدوري الإسباني "3 مرات" : 08-09 \ 09-10 \ 10-11
- كأس ملك إسبانيا "مرة واحدة" : 08-09
- دوري أبطال أوروبا "مرتين" : 08-09 \ 10-11
- كأس السوبر الإسباني "3 مرات" : 09-10 \ 10-11 \ 11-12
- كأس السوبر الأوروبي "مرتين" : 09-10 \ 11-12
- كأس العالم للأندية "مرتين" : 09-10 \ 11-12
- نجح في ترقية الفريق الثاني إلى دوري الدرجة الثالثة الإسباني

____________________

[ روبيرتو دي ماتيو ]
من مواليد 29 مـايو 1970 وهو لاعب وسـط سابق فى فرق لاتسيو وزيوريخ بالاضافة الى البلوز تشيلسى .. !
 
فى اول مؤتمر صحفى ، اعلن اندريه فيلاس بواس عودة روبيرتو دى ماتيو مرة اخرى للنادى كـ مساعد للمدير الفنى للفريق الاول . 
الإيطالى بالفعل احد اساطير تشيلسى ، لقد لعب لصالح النادى فى مركز خط الوسط فى الفترة بين عامى 1996 - 2002  
ولكنه تعرض لاصابة قوية منعته من الاستمرار والتقاعد المبكر فى سن 31 عاما ، والأن عاد للنادى مرة اخرى ليصبح عضو مهم فى الجهاز  
الفنى للفريق الاول مع مستوى عالى من الخبرة التدريبية .
 
دى ماتيو استلم مهمة فيادة البلوز فى 5/3/2012 كـ مدرب مؤقت بعد إقالة المدرب البرتغال اندريه فيلاس بواش لسوء النتائج
وعلاقته مع اللاعيبين ، دى ماتيو يختلف عن بواش كثيرا ، فـ الايطالى لا يحب المغامرة الهجومية ويفضل الالتزام والتامين الدفاعى
كـ عادة الطليان ، على عكس بواش ايضا ، دى ماتيو اقترب من اللاعيبين اكثر وعلاقته معهم كانت رائعة للغاية
ففى اول برهان على ذلك عندما استلم المهمة هذا الموسم ، دخل فى الكاس امام بيرمنجهام وهزمه 2/0 ، ومن ثم دخل على البريمرليج
وتشيلسى لم يفز من ايام ، فكسب ستو كسيتى بهدف دروجبا ، ومن ثم دخل لقاء الاياب المستحيل امام نابولى
بعد تخلف فى الذهاب بنتيجة 3/1 ، استطاع دى ماتيو ان يقلب الموازين وحقق فوزا دراماتيكيا على نابولى بـ نتيجة 4/1
ليؤهل تشيلسى الى دورى الثمانية ، متحديثا بنفيكا هزمه رايح جاى بمجموع المبارتين 3/1 ليؤهل البلوز الى نصف النهائى ..
فى الأس واصل مسيرته فـ اكتسح ليستر سيتى بـ خماسية ، ثم هزم استون فيلا بملعبه العنيد 4/2 فى مباراة مثيرة
بعض الاعيبين عادت لهم الروح وبعض من مستواهم وعلى راسهم النينو توريس الذى عانى منذ مجيئه للبلوز
الا انه استطاع تسجيل هدفين فى ليستر وهدفا استون فيلا فى الدورى الى جانب استعادة الحياة للبعض الاخر
مثل مالودا وسالمون كالو وجون اوبى ميكيل بجانب كبار الفريق تييرى ودروجبا ولامبارد .. الخ
 
وأكثر ما اشتهر به دى ماتيو على ملعب ستامفورد بريدج ، أهدافه فى نهائى كأس الاتحاد الإنجليزى عامى 1997 ، 2000  ،
 وقد سجل رقما قياسيا عندما سجل اسرع هدف فى تاريخ نهائيات الكأس بعد 43 ثانية فقط من انطـلاق المباراة.
 
صاحب الـ 41 عاما شغل حديثا منصب المدير الفنى لنادى ويست بروميتش البيون ، حيث قادهم الى الصعود للدورى الممتاز
 فى اول تجربة معهم
 قبل ان يغادر الهاوزرن مبكـرا فى شهر فبراير الماضى ، وكان قد قضى من قبل موسما فى مهمة فى ستاد المك دونز.

[ أبرز إنجازاته ]
# قاد ويست بروميتش آلبيون للصعود إلى الدوري الإنجليزي المُمتاز: 2009/2010


[ وضعية "برشلونة" قبل المُباراة ]
البارسا يدخل المباراة وهو في وضع حرج للغاية ويعيش دوامة التعثرات والشك حيث ان الفريق في ظرف اسبوع واحد فقط تعثر مرتين، وهذا ما لم يحصل أبداً في تاريخ غوارديولا مع الفريق .. التعثر الأول كان في الاراضي الانجليزية امام تشيلسي، فـ على الرغم من الاداء المميز الذي ظهر به الفريق في الستامفورد بريدج الا ان الكرة اهداف في النهاية ،، والمباراة الثانية كانت اصعب واثرها أكبر حيث خسر البرشا بطولة الدوري بعد الهزيمة امام الريال في الكامب نو لذلك الفريق معنويا و بدنياً في حالة حرجة للغاية، فـ هذه المُباراة لا تقبل القسمة على اثنين إما الإنتفاضة للوصول إلى النهائي واما توديع كل شيئ رسميا ..
 الفريق سيدخل ليلعب مباراة العمر ويتغلب على التعب والشك لتحقيق المطلوب فالتاهل للنهائي سيمحي بتاتا اثار خسارة الدوري لان الوصول لنهائي دوري الابطال في مثل هذه الظروف لا تعني الا انك ما زلت البطل وتلعب بشخصية البطل فلابد ان يتم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب لان الفريق مطالب بالفوز بفارق هدفين وهو امر ليس بالهين على الاطلاق ولكن برشا بيب عودنا دائما عند الاختبارات يجعل جماهيره سعيدة في كل مكان .

____________________

[ وضعية "تشيلسي" قبل المُباراة ]
تعادل تشلسي في اللقائه الأخير أمام الأرسنال في ملعب الأمارات بــنتيجة سلبية ، و في تلك المباراة أراح تشلسي العديد من عناصره الأساسية
و لــكن بالرغم من هذا التعادل ، لــكن مازال تشلسي يقدم عروض قوية و جميلة ، و لم يخسر مع دي ماتيو سوى خسارة واحدة لحديث الأن
و الأن عينه على موقعة الكامب نو ، و خاصة أن تشلسي أمله في مركز مؤهل للأبطال تلاشئت بعض الشيء بعد التعادل أمام الأرسنال
لـهذا أصبح طموح تشلسي بالفوز في البطولة أكثر و أكثر من أجل أن يكون بطل أوروبا أولاً و ثانياً من أجل أن يلعب دوري الأبطال الموسم القادم
تشلسي إيضاً في هذه الفترة يعيش في حالة بعيدة عن الضغوطات ، و سوف يدخل مباراة الكامب نو بـأفضلية هدف الذهاب .



FC Barcelona
وقَع برشلونة في المجموعة H رفقة ميلان الإيطالي و فيكتوريا بلزن التشيكي و باتي بوريسوف البيلاروسي ،
فى أولى الجولات من بطولة دورى ابطال أروبا هذا الموسم استقبل برشلونة حامل اللقب نظيره آيسى ميلان فى مبارة اعتبرها الخبراء و المحللون متعة أروبا بين عملاقين فى كرة القدم الأروبية ..
- و دخل برشلونة أمام ما يقارب الـ 97 ألف متفرج من جماهيره سعيا منه لانطلاقة قوية تؤكد رغبته على الاحتفاض باللقب و لكن سرعان ما فاجىء الفريق الزائر أصحاب الأرض بهدف سريع من باتو أشعل به المباراة و كما كان متوقع جاء رد أصحاب الأرض سريعا بسيل من الهجمات الخطيرة كللت احداها بهدف التعادل عن طريق بيدرو رودريغز ، و جاء الشوط الثانى مشابها لسابقه من حيث الاثارة ، حيث واصل برشلونة ضغطه على مرمى الضيوف الى ان أتى الهدف الثانى من النجم دافيد فيا بطريقة رائعة ، و بينما كان الجميع ينتظر صافرة الحكم لنهاية المبارة باغث تياغو سيلفا اصحاب الارض فى الثوانى الاخيرة من المبارة ليتقاسم الفريقان نقاط المبارة .
- الفريق الكتالونى سافر فى خرجته الثانية الى بيلاروسيا لملاقاة باتى بوريسوف و كله عزيمة على تدارك نقاط الجولة الأولى و بالفعل لم يجد أية صعوبة بقيادة نجمه الأرجنتينى الذى قاد فريقه لفوز ساحق بخماسية نظيفة افتتحها المدافع آلكسندر فالادزكو بهدف عن طرق الخطأ فى مرماه و الحقه بيدرو رودريغز بالهدف الثانى بعد دقيقتين فقط قبل أن يظهر الأرجنتينى ليو ميسى و يبصم على هدفين فى الدقيقتين الـ 38 و 56  و قبل صافرة الحكم بدقيقة واحدة أكمل دافيد فيا خماسية الفريق الكتالونى ، ليقفز بذلك للمركز الثانى خلف الميلان .
- و اختتم برشلونة مرحلة الذهاب للمجموعات باستقباله فيتوريا بلزن التشيكى فى مبارات قدم فيها الفريق الكتالونى آداءا راقيا افتتحه نجم الوسط آندريس انييستا بهدف جميل ، و بعدها أهدر الفريق الكتالونى فرصا بالجملة قبل أن يجهز دافيد فيا على احلام الفريق التشيكى بهدف ثانى انهى به المبارة لأصحاب الأرض رافعا رصيد فريقه الى 7 نقاط .
وبعد توقف لفترة بدا مرحلة الحسم للبرشا للقتال على المركز الاول حيث بدات المرحلة الثانية برحلة خارج الديار لملاقاة فيكتوريا بلزن على ارضه وبين جماهيره وكان هناك تخوف من ان يعاني الفريق هناك بسبب الاجواء المغايرة وايضا لان نتيجة الذهاب لم تكن مرضية للطموحات ولكن سرعا ما اثبت الفريق علو كعبه بشكل كبير وانتهت المباراة برباعية رائعة كان لليونيل ميسي نصيب الاسد حيث سجل هاتريك ليطرب ويمتع الجميع والهداف الرابع كان من نصيب سيسك فابريغاس الذي واصل في تلك الفترة مرحلته الذهبية في تسجيل الاهداف .
- وبعدها اتت مباراة القمة الملحمة التي ستحدد بشكل نهائي صاحب المركز الاول في المجموعة والكل كان يدرك صعوبة المباراة على البرشا كونه يلاقي العملاق الميلاني على ارضه وايضا كان يعاني في الدوري الاسباني الا ان المباراة اعطت وجه مغاير تماما للفريق حيث ان الملحمة لامست التوقعات وكانت قمة المتعة بين الفريقين الا ان البرشا كان هو الطرف الافضل والمتسيد للقاء وصاحب الهجمات الخطرة الاكثر فافتتح اللقاء بهدف اول للبرشا عن طريق هدف عكسي من فان بوميل ليعود السويدي زلاتان ليعادل النتيجة وتشتعل المباراة من جديد قبل ان يختم الاسطورة ليو الشوط الاول باحراز هدف ثاني من ضربة جزاء تعلن تفوق النادي الكاتالوني ليبدا الشوط الثاني وتبادل هجمات بين الفريقين مع افضلية للبرشا من حيث السيطرة قبل ان يسجل الغاني بواتينج هدف رائع وتتعادل النتائج الا ان البرشا سرعان ما تدراك الامر وانتفض من جديد ليسجل تشافي هدف ثالث رائع وتنتهي المباراة بتفوق برشلوني واحتلاله بشكل رسمي للمركز الاول في المجموعة .
- بعدها اتت مباراة التاكيد على الصدارة وكانت هذه المباراة على ارض الكامب نو ضد فريق باتي بوريسوف والمبارة لم تشهد اي معاناه للبرشا بالعكس بيب اراح العديد من العناصر واستعان بشباب المستقبل الذي قدموا لوحة فنية رائعة وكانت البداية مع هدف جميل لسيرجيو روبيرتو تنهي الشوط الاول بتفوق برشلوني وفي الشوط الثاني زاد الفريق غلته عن طريق هدف جميل اخر للاعب مونتويا قبل ان يعود النجم بيدرو لاحراز هدفين اعادته لسكة الاهداف لتنتهي المباراة بتفوق البرشا برباعية نظيفة استحقت احترام الجميع .

بعد سحب قرعة الـBiG 16 للقارة العجوز وقعت ايقونة بطل اوربا جنب ايقونة بايرن ليفركوزن الفريق الاماني الطموح ,  لنكون على موعد مع قمة اسبانية المانية بحظوظ برشلونية تميل للاسد و رغبة ليفركوزنية في القتال و المنافسة تصبوا للوقوف على شكل اسد في وجه ماكينات كتلونية لا ترحم ..
- على ملعب الالمان ووسط صخب و حماس جماهيرهم دخل برشلونة اللقاء بدون مقدمات حيث استلم لاعبوه المقابلة مند البداية , تحكم لاعبي برشلونة في الكرة رغم انه منع اي فرصة للمباغثة من ناحية الالمان الا انه كان سلبيا الى ان ظهرت " اعاجيب " ميسي بتمريرة رائعة للنينو مارافيا حيث اعلن الشيلي عن دق الاسبان لنعشهم الاول على ارض الالمان و على وقع افراح عشاق سانشيز بالهدف انتهى الشوط الاول , مع بداية الشوط التاني دخلت برشلونة الملعب على شاكلة تركه في الشوط الاول حيث بسطت سيطرتها على الكرة لكن كان هنالك تغيير في روح و رغبة الالمان في البروز حيث كانوا اكثر جرئة في محاولتهم لهز شباك فالديس الشيء الذي تاكد لهم بعد بداية الشوط الاول بدقائق معدودة , لكن و لان هنالك صانع العاب مدمر و مهاجم لا يرحم برشلونة عادت للتسجيل بهدف سانشيز بعد تمريرة رائعة من سيسك , الامان بعدها حاولوا لكنهم لم يكونوا محظوظين كما ان برشلونة اضاعت الكثير قبل ان يطل عليهم ميسي بهدفه الثالث الذي انهى به اللقاء .
- ايابا و لان الالمان تقريبا سلموا الامر و سافر اغلب لاعبيهم لتبادل القمصان مع ميسي لا اكثر , الاعجوبة قبل ان يحقق لهم حلمهم فضل ان يعذبهم قليلا فسجل عليهم لوحده " مانيتا " لي يصبح اول لاعب يحقق خمسة اهداف في مقابلة وحيدة ضمن النسخة الجديدة لدوري الابطال , و مع ثنائية الشاب تيلو و هدف يتيم للامان انتهت المقابلة ب 7/1 ,,, 10/2 في المجموعة , لينتقل برشلونة للدور القادم حاملا رسالة قوية و مربعة لكبار اوربا الثمانية " بطلكم قادم ليعيدها " .

بعد أن انتهى برشلونة من باير ليفركوزن أوقعته القُرعة في الطريق الأصعب للوصول إلى ميونخ، حيث سيُواجه ميلان الإيطالي في كلاكيت ثاني لمُواجهتهما في دور المجموعات من المُسابقة هذا الموسم، ثم إن تأهل سيُواجه إما تشيلسي أو بنفيكا ..
- مُباراة الذهاب بين ميلان و برشلونة كانت في إيطاليا على ملعب السان سيرو، جماهير الروسينييري دخلت الملعب وكُلها أمل بأن يُقدِم رِفاق إبراهيموفيتش المُستوى المأمول ويخرجوا بـ انتصار من ملعبهم قبل التنقُل إلى كامب نو ، لكن ما فاجأ جماهير ميلان بعض الشيء هو التحفُظ المُبالغ فيه من مُدربهم ماسيميليانو آليغري، الذي اختلف تكتيكه كُلياً عن تكتيكه في آخر مُباراة بين الفريقين في دور المجموعات، إذ أنه فضَل التقوقع في مناطقه و اللعب على المُرتدات بـ استغلال سُرعة روبينهو و بواتينغ و الحس التهديفي العالي لـ إبراهيموفيتش ، أما بيب غوارديولا فـ كالعادة لعِب بأفضل تشكيلة مُمكنة، باستثناء إشراك كيتا مكان فابريغاس حتى يُعطي توازن دفاعي أكبر للوسط ،، المُباراة بدأت بـ قوة للميلان بـ هجمتين لـ روبينهو و إبرا، لكنهما أخفقا في التسجيل، الأول لـ رعونته و الآخر لـ براعة فالديس ، بعد ذلك برشلونة تسيَد المُباراة و كانت له الأفضلية سيطرةً و تهديداً على مرمى أبياتي، سواء من هجمات سانشيز أو ميسي أو تشافي أو تييو ، لكن لم ينجح أحد لاعبي برشلونة في التسجيل لتنتهي المُباراة بالتعادل السلبي و ينتقل الفريقان إلى موقعة الكامب نو مع كُل الإحتمالات المُمكنة على هذا الملعب .
- على ملعب الكامب نو يوم الثلاثاء 3/4/2012 ، كان الحشد الغفير في جنبات الكامب نو ينتظر بـ لهفة انتصار فريقه الكاتالوني على الكبير الميلاني حتى يزفه إلى نصف نهائي البطولة ،، تكتيك آليغري لم يختلف عن مُباراة الذهاب، أما غوارديولا فـ كان له بعض التغييرات بإعادة سيسك للتشكيل الأساسي بدلاً من كيتا و إعطاء الفرصة لـ الشباب كوينكا بدلاً من التشيلي سانشيز ،، برشلونة بدأ المُباراة بقوة بـ هجمة ضائعة من ميسي بطريقة غريبة، بعدها ميسي أزعج دفاعات ميلان حتى حصَل على ضربة جزاء ترجمها بنفسه بنجاح ، بعد ذلك كان على رِجال آليغري أن يتركوا الدفاع عن مناطقهم و يُهاجموا بحثاً عن هدف التأهل، فـ كان لهم ما أرادوا بعد أن أعطى إبراهيموفيتش تمريرة بينية ذكية لـ زميله نوتشيرينو الذي ترجمها بنجاح في شباك فالديس ، بعد ذلك احتسب الحكم الهولندي كويبرز ضربة جزاء أُخرى لبرشلونة بعد أن أعاق المُدافع نيستا خصمه بوسكيتس داخل منطقة الجزاء أثناء تنفيذ برشلونة لضربة رُكنية ، و مُجدداً انبرى ميسي لـ تنفيذ الركلة فـ نفذها بنجاح و أعاد التقدُم لفريقه ،، في الشوط الثاني وفي الـ10 دقائق الأولى انطلق ميسي من الجهة اليُمنى وصولاً إلى الجهة اليُسرى ومعه كُل دفاعات ميلان، حتى سدد الكُرة وارتطمت بـ دفاع ميلان إلى أن تصل لـ إنييستا الذي أسكنها بـ نجاح في الشباك على يسار أبياتي ،، بعد ذلك استمرت المُباراة بـ سيطرة برشلونة تخللها إضاعة بعض الفُرص السهلة التي لم تُؤثر على النتيجة، حتى أطلق حكم اللقاء صافرته مُعلناً نهاية المُباراة و تأهل برشلونة لنصف النهائي ليُلاقي الإنجليزي تشيلسي في كلاكيت ثاني مرة لمُواجهتهما في نصف نهائي نفس المُسابقة عام 2009 .

____________________

Chelsea
وقَع تشيلسي في المجموعة E رفقة باير ليفركوزن الألماني و فالينسيا الإسباني و جينك البلجيكي ..
في المُباراة الأولى فاز على ليفركوزن في الستامفورد بريدج بـ2-0 من توقيع دافيد لويز و ماتا ،، في المُباراة الثانية تعادل مع فالينسيا في الميستايا 1-1 بـ هدف من توقيع لامبارد ،، في المُباراة الثالثة استقبل جينك البلجيكي على ملعبه وفاز عليه بـ خُماسية نظيفة كانت من توقيع ميريليس و توريس (2) و إيفانوفيتش و كالو ..
في الدور الثاني وفي المُباراة الرابعة تعادل البلوز مع جينك البلجيكي في بلجيكا بـ1-1 ، وسجَل هدف الفريق الإنجليزي لاعبه البرازيلي راميريز ،، في المُباراة الخامسة انتقل تشيلسي إلى ملعب باي آرينا لمُواجهة باير ليفركوزن، و خرج بـ خسارة في الدقاقئق الأخيرة بـ2-1، وكان دروغبا هو صاحب هدف تشيلسي الوحيد ،، في المُباراة الأخيرة والتي كانت لتُحدد المُتأهل رفقة باير ليفكوزن تقابل تشيلسي مع فالينسيا في الستامفورد بريدج، وفاز البلوز بـ ثُلاثية نظيفة كانت من توقيع دروغبا (2) و راميريز ..

في دور الـ16 أوقعت القرعة تشيلسي مع نابولي الإيطالي الحصان الأسود لهذه البطولة، والذي تأهل ثانياً من مجموعة كان فيها مانشستر سيتي الإنجليزي و فياريال الإسباني و بايرن ميونخ الألماني، حيث نجح فريق ماتزاري في التأهل على حساب السيتي و الغواصات ..
- مُباراة الذهاب على ملعب السان باولو كانت مُثيرة جداً، حيث تقدَم البلوز أولاً عن طريق ماتا، ثم عادَل لافيتزي الكفة، ثم قبل نهاية الشوط الأول تقدَم الأورغوياني كافاني لـ فريقه ، في الشوط الثاني حاول البلوز التعديل لكن بدون جدوى، إلى أن أضاف لافيتزي الهدف الثالث لفريقه والثاني له في المُباراة، لـ تنتهي المُباراة بفوز مُستحق للفريق الإيطالي يُصعِب من خلاله مُهمة البلوز في الإياب .
- في الإياب على ملعب الستامفورد بريدج وسَط آمال تشلساوية كبيرة بأن يتغيَر حال فريقها مع قيادة الإيطالي روبيرتو دي ماتيو له عوضاً عن المُقال فيلاش بواش ، بدأ تشيلسي المُباراة بقوة وتقدَم عن طريق رأسية دروغبا ، ثم أضاف جون تيري الهدف الثاني لفريقه مع بداية الشوط الثاني ، وبعدها قلَص السويسري إينلر الفارق لـ نابولي من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء ، بعدها بـ20 دقيقة سجَل لامبارد هدف مُعادلة الكفة بين الفريقين في النتيجة الكُلية لـ لقاءي الذهاب و الإياب ، بعد ذلك احتكم الفريقان إلى الأشواط الإضافية، والتي من خلالها استطاع تشيلسي تسجيل هدف بـ قدم الصربي إيفانوفيتش وبالتالي تأهل للدور المُقبل من المُسابقة .

قرعة دور الـ8 وضعَت تشيلسي في اختبار مُتوسط تقريباً مع بنفيكا البرتغالي، الذي لو اجتازه سيواجه إما برشلونة أو ميلان ..
- في لقاء الذهاب على ملعب النور استطاع رجال دي ماتيو الخروج بـ انتصار ثمين للغاية عن طريق هدف العاجي سالمون كالو بعد تمريرة من الإسباني توريس ، لينتقل إلى لقاء الإياب ومعه أوفر الحظوظ للتأهل من ملعب الستامفورد بريدج .
- في الستامفورد بريدج استطاع تشيلسي في البداية التقدُم عن طريق نجمه فرانك لامبارد ، و بعدها في الدقيقة 40 طُرد اللاعب بيريرا من بنفيكا لـ يُكمل الفريق البرتغالي ما تبقى من المُباراة بـ10 لاعبين مع وجوب تسجيل هدفين على ملعب الستامفورد بريدج ، لكن هذه المعطيات لم تكُن عائق أمام رِفاق أيمار الذين ضغطوا بقوة على لاعبي تشيلسي واستطاعوا في الدقيقة 85 تسجيل هدف التعادل عن طريق خافي غارسيا ليبثوا الرعب في نفوس لاعبي و جماهير تشيلسي فيما تبقى من المُباراة ، لكن البرتغالي ميريليس في آخر لحظات المُباراة استطاع تسجيل هدف التقدم و تأكيد التأهل بـ تسديدة قوية سكنت شباك حارس مرمى بنفيكا مُعلناً تأهل فريقه للنصف نهائي لمُواجهة برشلونة الإسباني حامل اللقب في كلاكيت ثاني مرة لمُواجهة الفريقان في نصف نهائي نفس المُسابقة من عام 2009 .


بعد إخفاق بيب غوارديولا في آخر مُباراتين، والعقم الهجومي الذي كان واضحاً على فريقه، من المُتوقع أن يدخل لقاء الثلاثاء بـ تشكيلة هجومية بحتة تُساعده في التسجيل المُبكر وفك الدفاعات التشلساوية، حتى لا تتعقد عليه المُباراة كُلَما مر الوقت ..

فالديس
في حراسة المرمى من المُؤكد مُشاركة فالديس، الذي سيكون دوره الرئيسي مُتمثل في الذود عن مرماه ضد هجمات دروغبا، بالإضافة لـ تبادل تناقل الكُرات مع لاعبي الدفاع .

ماسكيرانو              بيكيه
أدريانو                                 آلفيس
في الظهير الأيسر من المُتوقع مُشاركة البرازيلي أدريانو، الذي يملك إمكانيات و حلول هجومية لا بأس بها، بالتأكيد ستُساعد خطط بيب غوارديولا الهجومية لـ تدعيم الجهة اليُسرى ، لذلك دور أدريانو الهجومي سيكون بالتأكيد أكبر خصوصاً أنه أيضاً يمتلك تسديدات جيدة ،، في قلبي الدفاع من المتوقع عودة بيكيه للمُشاركة رفقة ماسكيرانو، حيث أن بيكيه سيُفيد الفريق كثيراً في الضربات الرأسية من الكُرات الثابتة، بالإضافة لـ إمكانياته الدفاعية بالذات البدنية للحد من خطورة دروغبا ، وبجانبه الأرجنتيني ماسكيرانو اللاعب الذي سيكون مُطالب بـ سرعة الإنقضاض على المُهاجم حامل الكُرة كما هي عادته ،، في الظهير الأيمن سيتواجد آلفيس الذي سيكون مُطالب بأدوار هجومية أكبر تُعطي حلول هجومية أكبر للفريق، خصوصاً أنه يتميز بشكل جيد بـ تبادل التيكي تاكا مع زملاءه في الوسط و الهجوم و يملك تحرُكات جيدة خلف مُدافعي الخصم ، وفي بعض الأحيان يكون بـ مثابة المُهاجم الثالث أو الرابع للفريق .

بوسكيتس
إنييستا            تشافي
ثلاثي الوسط الأفضل في العالم .. بشكل عام دوره الرئيسي يتمثل في السيطرة على الكُرة و زيادة نسبة استحواذ الفريق عليها و جر الخصم من مناطقه الدفاعية ،، بوسكيتس سيكون في الإرتكاز ليكون حلقة الوصل بين الدفاع و الوسط، حيث أنه يُجيد بتميز هذا الدور ، ويُجيد كذلك سد فراغ أي تقدُم من أحد لاعبي الدفاع ، إضافة لـ تميُزه في تبادل التيكي تاكا مع باقي اللاعبين وبالأخص تشافي و إنييستا و ميسي ،، أمامه سيتواجد الثنائي تشافي و إنييستا، الذي في الفترة الأخيرة لا يُقدم ماهو مأمول و معتاد منه ، لكن تشافي سيُواصل لعب دوره في أن يكون المُحرك الأساسي للفريق بـ إمتلاكه الجيد للكُرة و تسليمها لـ زملاءه سواء من التمريرات القصيرة أو الطويلة، بالإضافة لـ الكُرات البينية التي يتميز بها كثيراً لإعطاء الإنفرادات للمُهاجمين ،، بـ جانبه آندريس إنييستا الذي تقريباً سيكون مُكلف بنفس أدوار تشافي، لكنه يتميز عنه بـ بعض الحلول الفردية التي تُفيد الفريق كثيراً في اختراق دفاعات الخصم وتبادل التيكي تاكا من أضيق الأماكن .

ميسي
بيدرو                             سانشيز
اللاعب الأفضل في العالم سيكون كالعادة حُر التنقل بين الوسط و الهجوم، هو اللاعب الذي سيكون أكثر مُتابعة من دفاعات تشيلسي، لذلك سيُحاول قدر المُستطاع أن يستغل بشكل أكبر حلوله الفردية في اختراق الدفاعات إن لزم الأمر و تسجيل الأهداف، بالإضافة لـ صناعته للأهداف بتمرير الكُرات البينية، حيث أنه أفضل صانع أهداف للفريق هذا الموسم ،، على الجناح الأيمن سيتواجد سانشيز، الذي بحلوله المهارية سيُحاول اختراق دفاعات تشيلسي، وأيضاً في بعض الأحيان الدخول أكثر للعمق والتسلل خلف مُدافعي تشيلسي لإستقبال التمريرات البينية من ميسي أو تشافي أو إنييستا ،، على الجناح الأيسر سيكون بيدرو رودريغيز مُطالب بـ حركية و فاعلية أكبر، حتى يُرهق دفاعات تشيلسي معه ويفتح مجالات أكبر لباقي زملاءه، أيضاً سيكون مُطالب بأن يُحسِن من مستواه التهديفي لـ استغلال جميع الفُرص التي تُتاح له أمام مرمى بيتر تشيك، كما هو حال باقي زملاءه في الهجوم .

____________________


 بيتر تشيك
الحارس الاول لـ عرين الأسد اللندنى للموسم الـ 9 على التوالى ، يصنف كـ افضل الحراس فى العالم ، بالتاكيد سيكون دوره مهم جدا
فى صد تسديدات لاعبى برشلونة والخروج فى الضربات الثابتة كـ العادة وايضا مواصلة عمله المتميز فى مباراة الاربعاء الماضى .. !

 أشلى كول         جون تييرى         جارى كاهيل          إيفانوفيتش 
دفاع تشيلسى يوم الثلاثاء سيكون عليه عمل كبير وكبير جدا من اجل مواصلة النجاح فى صد هجوم فريق برشلونة ، فالدفاع الذى صمد فى وجه
هجوم الكتلان يوم الاربعاء الماضى فى اللقاء الذى انتهى بفوز تشيلسى بـ هدف نظيف سيكون عليه موصلة العمل ، الاقرب ان دى ماتيو
سيدخل بنفس رباعى مباراة الذهاب وهم اشلى كول والكابيتانو جون تييرى الى جانب جارى كاهيل وبرانسلاف ايفانوفيتش ، الرباعى من المؤكد
ان لا توكل لهم اى ادوار هجومية خصوصا اشلى كول من اجل الحفاظ على نتيجة مباراة الذهاب والتاهل لنهائى اوروبا فى ميونيخ ...
دفاع تشيلسى بالتاكيد سيلعب بتكتبك دفاع المنطقة وهو دفاع يخشاه كثيرا النادى الكتالونى حيث يجد صعوبة كبيرة فى التسجيل .. !


 خوان ماتا       فرانك لامبارد       جون اوبى ميكيل      مايكل إيسيان       راميريس 
تشيلسى بنسبة كبيرة سيدخل بترسانة دفاعية فى وسط الميدان مكونة بكلا من خوان ماتا وراميريس على الاطراف ، وثلاثى محور مكون من
فراك لامبارد وجون اوبى ميكيل الى جانب الدبابة الغانية مايكل ايسيان ، هذا الخط سيكون مهم جدا من اجل تقفيل المساحات
والضغط على حامل الكرة من الامام وبالتالى يخفف الضغط كثيرا على خط الدفاع ، ايضا خط الوسط لن يكون دوره دفاعى فقط ولكن من اجل
استغلال المرتدات افضل استغلال بوجود القطار راميريس وايضا فرانك لامبارد سيمد لاعبى المقدمة بالكرات الطويلة والبينية ،
ايضا ماتا سيكون له دور كبير فى محاولة الاستحواذ على الكرة واستغلال مهارته من اجل تسجيل هدف اول للبلوز يريحه كثيرا ويخفف الضغوط
، كل من اوبى ميكيل وايسيان سيكون عليهم عاتق كبير جدا من اجل مساندة خط الدفاع وتعويضهم فى حالة انطلاقات الاظهرة ومن اجل مراقبة
ليونيل ميسى ايضا واطراف لاعبى برشلونة وسيكون على عاتق ايسيان او ميرليش [ ان شارك الاخير ] فى التسديد من بعيد على مرمى الخصم .. !
              ديديه دروجبا           
المهاجم القناص مرعب الحراس ديديه دروجبا ستعول عليه كثيرا جماهير تشيلسى فى استغلال قدراته فى الكرات الرأسية وتكرار ما فعله
فى برشلونة فى مباراة الذهاب عندما اقتنص هدفا غالى الثمن وسجل هدفا رائعا اهدى الفوز لفريقه ، دروجبا لم يلعب مباراة السبت
امام أرسنال فى الدورى اثر اصابة فى الركبة ولكن التقارير خرجت اليوم تؤكد انه سيكون جاهز لموقعة الكامب نو باذن الله .. 

FC Barcelona
Gerard Piqué
Gerard Piqué
المركز
مدافع
تاريخ الميلاد
2/2/1987
العمر
25
الطول
183 سم
الوزن
85 كغ
الجنسية
إسباني
الرقم
3

جيرارد بيكي أو بيكيباور كما يحلو لعشاقه مناداته ، دائما ما عودنا على الحضور القوي و البصمة المميزة في المباريات الكبيرة
سيعتمد بيب على بيكي في المباراة بسبب خبرته في مثل هذه المباريات الكبيرة و بسبب ميزاته العديدة التي ستفيد الفريق في المباراة منها الطول و القوة البدنية .
في بداية الموسم عاني اللاعب من إصابة أبعدته الأربع مباريات الأولى لليغا ثم عاد بعدها بأداء قوي نوعا ما مع باقي أعضاء الدفاع
و عادت بعض الاصابات العضلية لتحط على اللاعب و غاب بسببها عن بعض مباريات الفريق هذا الموسم .
في آخر 3المباريات التي لعب ، رأينا بيكي المواسم الماضية ، بيكي القوي الصلب الذكي في قطع الكرات و قليل الأخطاء قبل أن يصاب مرة أخرى .
لعب جيرارد هذا الموسم 35 مباراة مع برشلونة منها 21 في الليغا ، 4 في دوري الابطال ، 7 في الكأس ، 2 في السوبر الاسباني و واحدة في كأس العالم للأندية .
لم يسجل للفريق أي هدف في دوري الأبطال لكنه أعطى أسيست واحد .

Daniel Alves
Daniel Alves
المركز
مدافع (ظهير أيمن)
تاريخ الميلاد
6/5/1983
العمر
28
الطول
173 سم
الوزن
64 كغ
الجنسية
برازيلي ، اسباني
الرقم
2

داني ألفيس الملقب بالدراجة ، حيث يحرث الجهة اليمنى صعودا و نزولا ، يساند الفريق دفاعيا كدور أساسي له
لكن في نفس الوقت لا يتوانى عن مساعدة لاعبي خط الوسط و الهجوم عندما يكون الفريق مهاجما .
سيكون داني مفتاح طريقة لعب برشلونة في المباراة ففي حالة اللعب ب3 مدافعين سيكون هو جناحا في المباراة كما حدث في الكثير من المباريات هذا الموسم
و إن كان الفريق سيلعب بأربعة مدافعين فسيكون مثبت كظهير مع توصيات بيب بالصعود من عدمه على حسب خيارات المباراة و ظروفها .
لعب داني هذا الموسم 48 مباراة مع برشلونة كانت 30 منها في الليغا ، 9 في دوري الأبطال ، 5 في كأس الملك ، 2 في السوبر الاسباني و واحدة في كل من كأس العالم للأندية و السوبر الأوروبي .
سجل هذا الموسم 3 أهداف و أعطى 17 أسيست منها 4 في دوري الأبطال .

Sergio Busquets

المركز
لاعب خط وسط ( إرتكاز )
تاريخ الميلاد
16/7/1988
العمر
23
الطول
189 سم
الوزن
73 كغ
الجنسية
إسباني
الرقم
16

بوسكيتس رمانة الميزان لخط وسط الفريق ، ضابط ريتم العمليات الهجومية و المساند الأول للفريق في الحالات الدفاعية
لا يخفى على أحد أن سيرجيو من أهم أوراق بيب في تسيير منظومة برشلونة و أحد أهم ركائز خط منتصف الفريق
وجود سيرجيو في أرض الملعب يعطي حرية كبيرة لتشافي و انييستا في التقدم للأمام
و في نفس الوقت يعطي راحة نوعا ما للأظهرة للصعود فسيرجيو سيغطي مكانهما
لعب بوسكيتس هذا الموسم 47 مباراة منها 28 في الليغا ، 9 في الأبطال ، 7 في الكأس ، و واحدة في كل من السوبر الاوروبي و السوبر الاسباني و كأس العالم للأندية
أعطى أسيستين هذا الموسم واحد في دوري الأبطال و واحد في الليغا .


Lionel Messi
Lionel Messi
المركز
هجوم
تاريخ الميلاد
24/06/1987
العمر
24
الطول
169 سم
الوزن
67 كغ
الجنسية
ارجنتيني
الرقم
10

ليونيل اندريس ميسي ، جلاد الحراس ، ابن الارجنتين ، سموه كما شئتم ، لاعب أعجوبة
ميسي سيكون متواجد في المباراة و سيكون الضغط على أكتافه للخروج بالفريق إلى المباراة النهائية بعض ضياع الليغا بشكل شبه رسمي
ميسي يعتبر أهم لاعب في خط هجوم الفريق هذا الموسم إن لم نقل أنه هو من يحمل على أكتافه الفريق هجوميا
سِجل ميسي في دوري الأبطال هذا الموسم إعجازي فهو يتصدر قائمة الهدافين للموسم الرابع على التوالي و قريب من الفوز بلقب الهداف
ميسي سيكون أهم لاعب ضد تشيلسي و سيعول الفريق عليه في إنهاء الهجمات في الشباك
لعب ميسي هذا الموسم 54 مباراة ، منها 33 في الليغا ، 10 في الأبطال ، 6 في كأس الملك ، 2 في كل من كأس العالم للأندية و السوبر الاسباني و واحدة في السوبر الاوروبي
سجل ميسي هذا الموسم 63 هدفا كأفضل معدل له حتى الآن ، منها 14 في دوري الأبطال و أعطى 8 أسيستات لزملاءه في دوري الأبطال .

Alexis Sánchez

http://img.uefa.com/imgml/TP/players/1/2012/324x324/250003528.jpg
المركز
مهاجم
تاريخ الميلاد
19/12/1988
العمر
23
الطول
169 سم
الوزن
70 كغ
الجنسية
شيلي
الرقم
9

أليكسس سانشيز ابن الشيلي ، لاحقته الإصابات كثيرا هذا الموسم و في كل مرة يعود للفريق بإصرار و حماس كبيرين
لاعب فني من طراز عالمي و يقوم بالأدوار المطلوبة منه بدقة متناهية ، نجده تكتيكي في مرات كثيرة
يقوم بدوره الأساسي في الهجوم و يعود لمساندة الدفاع في مرات كثيرة
لعب سانشيز حتى الآن في هذا الموسم 38 مباراة ، منها 24 في الليغا ، 5 في الأبطال ، 6 في كأس الملك ، و واحدة في كل من كأس العالم للأندية و السوبرين الأوروبي و الاسباني
سجل 14 هدف الموسم ، 11 في الليغا و 2 في الأبطال و واحد في كأس الملك .

____________________

Chelsea
Branislav Ivanovic
المركز
ظهير أيمن
تاريخ الميلاد
 22/02/1984
العمر
24
الطول
188 سم
الوزن
86 كغ
الجنسية
صربى
الرقم
2

الوحش الصربى ، يتعبر من افضل الاظهرة فى العالم حاليا ، حيث يتمتع بقوة بدنية وجسمانية رهيبة ما شاء الله ،
بالاضافة الى تميزه بالقتالية والحماس ، ويتميز بقدراته الدفاعية الكبيرة والمتعبة لاى مهاجم بالعالم ، مميز جدا بالضربات الرأسية
وايضا مميز فى الكروسات الهوائية والعرضيات ، سجل 4 اهداف مع المدرب الجديد دى ماتيو .. !

Frank Lampard
المركز
وسـط هجوم
تاريخ الميلاد
20/6/1978
العمر
33
الطول
183 سم
الوزن
90 كغ
الجنسية
إنجليزى
الرقم
8

عندمـا نتحدث عن فرانك لامبارد .. لإنت تتحدث بـ لغة أرقام . فـ انت تتحدث عن اسطورة حية أسطورة كتب التاريخ والارقام
يكفى ان تعلم ان فرانك لامبارد هو اكثر لاعب وسط فى تاريخ البريمرليج تسجيلا للاهداف ، وهو خامس الهدافين فى تاريخ البريمرليج
 منذ ايام سجل فى مرمى فولهام هدفه رقم 150 فى البريمرليج بفارق شايع عن اقرب منافسيه .. وقريب من المركز الرابع ...
فرانك لامبارد هو الاسطورة الحية التى يعشقها كل جماهير البلوز أسطورة تتكلم عن نفسها ، احد احد افضل لاعبى الوسط فى تاريخ إنجلترا والبريمرليج ودورى الابطال .. يتميز بقدراته الهجومية ومعدلاته لـ تهديفية الرائعة ..
ونكفى ان نقول ان رغم بلوغه سن 33 عاما الا انه هداف هذا الموسم للبلوز ..
إتهم بانه السبب الرئيسى فى إقالة المدرب البرتغالى فيلاس بواش بسبب عدم اشراكه كثيرا فى المباريات الكبيرة
ولكنه نفى ذلك وصرح بان بواش لم يجد التوليفة المتميزة لـ الفريق وانه حزين لـ رحيله .. ! 

Juan Mata
المركز
وسـط هجوم + جناح أيسر
تاريخ الميلاد
 28/04/1988
العمر
23
الطول
170 سم
الوزن
61 كغ
الجنسية
أسبـانى
الرقم
10

أحد أقـزام العراقة الخفافيش فالنسيا مع سيلفا وفيا ... الخ ، .. احد اقصر وامهر وافضل لاعبى البريمرليج هذا المـوسم
منذ ان قدم للبلوز وقبل ان يلعب ، دخل فى كل قلوب جماهير البلوز ، ففى فى اول مباراة امام نوريتش دخل كـ بديل وسجل هدفا رائعا
احد افضل لاعبى تشيلسى هذا الموسم ، كان يحمل البلوز فى اسؤا ايامه هذا الموسم ، ونكفى ان نقول انه صاحب اعلى معدل صناعة للاهداف
فى الفريق وايضا افضل لاعبى البريمرليج صناعة للاهداف ، مصنف ضمن افضل لاعبى خط الوسط فى العالم بجانب مواطنه ديفيد سيلفا
، يتميز بمهارة عالية جدا وسرعة وقدرة تهديفية وصناعة الاهداف ، سجل هدفا عالميا هذا الموسم فى شباك مانشستر يونايتد هذا الموسم ...
يمكنه اللعب كـ جناح ايسر ولكن المركز الذى يفضله ويبدع فيه أسفل المهاجمين كـ لاعب وسط هجومى ..
من اهم عوامل نجاح البلوز تشيلسى فى رابطة دورى الأبطال هذا المـوسم وانضم الصيف الماضى من فالنسيا الاسبانى .. !

Ramires Santos
المركز
وسط مدافع + جناح ايمن
تاريخ الميلاد
 24/03/1987
العمر
24
الطول
179 سم
الوزن
65 كغ
الجنسية
برازيلى
الرقم
7

احد أسرع اللاعيبين فى العالم ، جماهير تشيلسى تسميه القطار لسرعته الرهيبة فى الهجمات المرتدة ، يتميز بالمهارة والقدرة التهديفية
بالاضافة الى السرعة الرهيبة . يعد راميريس من افضل لاعبى البلوز هذا الموسم وساهم بشكل كبير فى الكوم باك للبلوز على نابولى ..
يعول عليه الفريق كثيرا فى استغلال سرعته للعب على المرتدات ضد فريق برشلونة ، يتميز بالخفة وتنفيذ تعليمات المدرب جيدا
من افضل مميزاته هى استطاعته افتكاك الكرة من المنافس بـدقة كبيرة ، فى بداياته مع البلوز عانى ولكنه استطاع التاقلم
والمنافسة على مركز اساسى فى البلوز ، كثيرا ما يلعب كـ جناح ايمن وادئ فى هذا المركز ببراعى كبيرة ..
انضم للبلوز قادما من بنفيكا البرتغالى فى صيف 2010 .. !

Didier Drogba
المركز
مهاجم
تاريخ الميلاد
 11/03/1978
العمر
34
الطول
189 سم
الوزن
91 كغ
الجنسية
إيفوارى
الرقم
11

احد افضل المهاجمين فى العالم ، صاحب هدف الذهاب فى ستامفورد بريدج ، يشتهر بلقب القناص مرعب المدافعين والحراس
يتميز بقدرة تهديفية رهيبة من انصاف الفرص ومن اى وضعية كانت ، قادر على هز شباك اى فريق فى العالم ..
يتميز بقدرة بدنية وجسمانية رهيبة جعلته يوصف بالدبابة الإيفوارية ، لن ينسى جمهور تشيلسى ما فعله الفيل للفريق
وعلى الرغم من لعب الكثير من اشهر المهاجمين فى العالم للفريق امثال شيفا وتوريس وبيتزارو وجودينسون
الا ان الفيل استطاع التفوق عليهم باكملهم ومازال حتى الان المهاجم رقم 1 فى الفريق .. منذ اسابيع قليلة وصل لـ 100 هدف
فى البريمرليج بعد تسجيله فى شباك ستوك سيتى .. !

FC Barcelona













Seido Keita
Seydou Keita
المركز
وسط
تاريخ الميلاد
16/1/1980
العمر
32
الطول
183 سم
الوزن
77 كغ
الجنسية
مالي
الرقم
15

 ابن باماكو .. سيدو كيتا احد اللاعبين الذين يحضون باهتمام و اعتماد كبير في تشكيلة غوارديولا ،
رغم انه لم يعد يشارك كثيرا هذا الموسم خلافا للمواسم الفارطة الا أنه يبقى عنصر مهم فى تشكيلة برشلونة، فـ قوته البدنية و طول قامته أهم مميزاته كلاعب ارتكاز فى خط وسط الفريق .

Thiago Alcantara
Thiago Alcántara
المركز
وسط
تاريخ الميلاد
11/4/1991
العمر
20
الطول
170 سم
الوزن
65 كغ
الجنسية
إسباني
الرقم
11

 تياغو آلكانتارا خريج مدرسة برشلونة (لاماسيا) و أحد الجواهر التى لمع نجمها هذا الموسم مع فريق برشلونة ،
تم تصعيده هذا الموسم رسميا الى الفريق الاول قادما من الفريق الثانى بعدما أبهر المدرب بأداءه نهاية الموسم الماضى بالتحديد ،
يلقبونه بـ خليفة تشافى لما يمتلك من مقومات هائلة فى خط الوسط و لمسات سحرية و مهارات عالية ، كل هذا و هو فى سن الـ 20 فقط .

Cristian Tello
Tello
المركز
جناح أيسر
تاريخ الميلاد
11/8/1991
العمر
19
الطول
178 سم
الوزن
65 كغ
الجنسية
إسباني
الرقم
37

كريستيان تييو أو (الرصاصة) كما يحلو لعشاقه تسميته خطف الأضواء هذا الموسم فى دكة بدلاء برشلونة ،
تم تصعيده للفريق الاول مستفيدا من اصابة دافيد فيا فى كاس العالم للأندية و غيابه لنهاية الموسم ، و لم يضيع تييو فرصة التألق حيث أبهر المتتبعين بآدائه ،
يتميز بسرعة رهيبة تجعله يتفوق فى المواجهات المباشرة مع المدافعين كما يمتلك حس تهديفى لا بأس به و الأرقام تؤكد ذلك ،
يوم السبت فاجأ غوارديولا الجميع و أعطاه فُرصته لـ90 دقيقة أمام ريال مدريد، لكن تييو لم يكُن عند حُسن ظن المُدرب به حيث أضاع عدد من الفُرص السهلة .

____________________

Chelsea
Solomon Kalou
المركز
جناح + مهاجم
تاريخ الميلاد
 05/08/1985
العمر
24
الطول
186 سم
الوزن
78.54 كغ
الجنسية
إيفوارى
الرقم
21

نال ثقة المدرب دى ماتيو فى الفترة الاخيرة حيث يعتمد عليه المدرب الايطالى على سرعة اللاعب فى اللعبات المرتدة
بالاضافة الى مهارته فى التسجيل ، فالبرغم ان كالو ليس من اللاعيبين البارزين فى تشكيلة تشيلسى لكنه يعتبر ورقة احتياطية مهمة
حيث انه اكثر لاعب تسجيلا كـ لاعب بديل فى تاريخ النادى .. !

Raul Meireles
المركز
وسط
تاريخ الميلاد
17/03/1983
العمر
29
الطول
179 سم
الوزن
65 كغ
الجنسية
برتغالى
الرقم
16

على الاقرب سيكون راوؤل ميرليش ورقة رابحة فى خطة المدرب دى ماتيو ، فهو استطاع ان يقتل امال بنفيكا نهائيا عن طريق مرتدة
وتسديدة رائعة من خارج المنطقة ، هو يمثل احد الحلول فى القدرات الهجومية وقيادة دور صانع الالعاب ، وبالتالى فـ ميرليش يعتبر
من الورقات التى يعول عليها دى ماتيو الى جانب الجناح فلورند مالودا .. ! 

Fernando Torres
المركز
مهاجم
تاريخ الميلاد
 20/03/1984
العمر
28
الطول
183 سم
الوزن
70 كغ
الجنسية
أسبـانى
الرقم
9

مهما كان فهذا المهاجم له ثقله ووزنه ، فالبرغم انه منذ مجيئه الى البلوز لم يثبت نفسه كعادته مع ليفربول إلا انه سيكون لاعبا مهما
جدا وورقة جيدة فى مباراة برشلونة ، توريس يحب كثيرا المساحات الكبيرة ويبدع فى الهجمات المرتدة ، وبالتالى قد يزج به المدرب الإيطالى
دى ماتيو كورقة هامة من اجل استغلال امثل للمرتدات وقتل جماهير برشلونة
 .. !

FC Barcelona
# أبيدال: أجرى عملية زراعة كبد
# فيا: تعرض لـ كسر في ساقه اليُسرى
# فونتاس: تعرض لـ تمزُق في الرباط الصليبي

____________________

Chelsea
# دافيد لويز: سيغيب للإصابة التي تعرَض لها الأسبوع الماضي أمام توتنهام

أرقام برشلونة في مواجهة تشيلسي أوروبيا


فوز
تعادل
هزيمة
له
عليه
في الكامب نو
4
3
0
17
5
في ميدان تشيلسي
1
1
5
6
13
في ميدان محايد
0
0
0
0
0
المجموع
5
4
5
23
18

* في أدوار خروج المغلوب تأهل برشلونة على حساب تشيلسي 4 مرات، بينما أقصي على يده مرة وحيدة
* في دور ال 4 بالذات قابل برشلونة تشيلسي في مناسبتين: مرة في كأس الاتحاد الأوروبي و أخرى في دوري الأبطال، تأهل برشلونة في كلتيهما
* تشيلسي هو الفريق الوحيد الذي قابله برشلونة بيب و لم ينتصر عليه ولا مرة
* برشلونة و تشيلسي هما أكثر فريقين تأهلا للمربع الذهبي في آخر 10 نسخ لدوري الأبطال: 6 مرات


أرقام برشلونة في مواجهة الفرق الإنجليزية أوروبيا


فوز
تعادل
هزيمة
له
عليه
في الكامب نو
20
10
2
58
18
في إنجلترا
8
10
17
51
62
في ميدان محايد
3
0
1
8
4
المجموع
31
20
20
117
84

* قابل برشلونة 14 فريق إنجليزي : أرسنال، أستون فيلا، بيرمنغهام، تشيلسي، إيبسويتش، ليدز، ليفربول، لندن، مانشستر يونايتد، نيوكاستل، نوتنغهام فوريست، شيفلد، توتنهام و وولفرهامبتون
* أكثر فريق واجهه هو تشيلسي بـ14 مباراة (ستصبح 15 بعد مُباراة الإياب)
* ليفربول و نوتنغهام فوريست هما الوحيدان اللذان يتفوقان على برشلونة في حصيلة المواجهات المباشرة
* في أدوار خروج المغلوب تأهل برشلونة على حساب الفرق الإنجليزية 14 مرة، بينما أقصي على يدها 7 مرات
* في دور ال 4 بالذات تأهل برشلونة على حساب الفرق الإنجليزية في 3 مناسبات و أقصي في 4
* منذ 1994: برشلونة تقابل فريق إنجليزي واحد على الأقل في كل نسخة من دوري الأبطال

أرقام تشيلسي في مواجهة الفرق الإسبانية أوروبيا


فوز
تعادل
هزيمة
له
عليه
في ميدان تشيلسي
10
4
1
22
10
في إسبانيا
3
4
8
14
28
في ميدان محايد
2
1
0
4
2
المجموع
15
9
9
40
40

* قابل تشيلسي 7 فرق إسبانية : مايوركا، برشلونة، ر.مدريد، سرقصطة، فالنسيا، الأتليتكو، بيتيس
* أكثر فريق واجهه هو برشلونة بـ14 مواجهة (ستصبح 15 بعد مُباراة الإياب)
* في أدوار خروج المغلوب تأهل تشيلسي على حساب الفرق الإسبانية 3 مرات، بينما أقصي على يدها في 8
* في دور ال 4 بالذات قابل تشيلسي الفرق الإسبانية 4 مرات أقصي في جميعها


تقابل برشلونة و تشيلسي في نصف نهائي كأس المعارض لموسم 1965-1966 .. برشلونة انتصر في الذهاب 2-0 ، و تشيلسي انتصر في الإياب 2-0 ، ثم لعِب الإثنان مُباراة فاصلة فاز بها برشلونة 5-0 لـ يصعد إلى النهائي .

____________________

Luis Figo, Barcelona 5-1 Chelsea

في موسم 1999-2000 تقابل الفريقان في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ، كلا الفريقان حينها كانا يعُجان بالنجوم، فـ من تشيلسي كان هُناك زولا و ليبوف و دوساييه ، و من البارسا كان هُناك فيغو و ريفالدو و كلويفرت ..
مُباراة الذهاب في الستامفورد بريدج فاز فيها تشيلسي بـ3-1 ، لكن في الإياب يوم 18/4/200 قلَب البارسا الموازين و انتصر 5-1 بعد أن احتكم الفريقان إلى أشواط إضافية ..
وفي الصورة أعلى البرتغالي لويس فيغو وهو يُسدد كُرة الهدف الثاني للبارسا ، في مُباراة كان هو نجمها بدون مُنازع .

____________________


موسم 2005-2006 تقابل الفريقان في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا .. في مُباراة الذهاب انتصر برشلونة 2-1 على ملعب الستامفورد بريدج ، وفي أمسية الإياب يوم الثلاثاء 7/3/2006 نثر الساحر رونالدينهو سحره على ملعب الكامب نو، وأطرب مُناصري فريقه بما فعله في دفاعات تشيلسي و بـ تسجيله لذلك الهدف الساحر و المُعتاد منه، حتى خرج برشلونة حينها مُتعادلاً 1-1 و مُتأهلاً للدور المُقبل من المُسابقة التي في نهاية المطاف فاز بها .

____________________


في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2008/2009 ، تقابل الفريقان أولاًَ على ملعب الكامب نو وتعادلا سلبياً، بعدها تقابلا في الستامفورد بريدج في مُباراة أراد منها المُدرب الهولندي هيدينك أن يُوقف برشلونة غوارديولا عند حده و يصل بفريقه إلى النهائي ، وكان له طيلة الـ90 دقيقة ما أرادا حينما كان مُتقدماً بـ هدف إيسيان ، لكن في اللحظات الأخيرة من المُباراة أطلق آندريس إنييستا قذيفة على يسار بيتر تشيك جن بعدها جنون كُل الكتلان فرحِين بهذا الهدف الغالي الذي جاء بالتأهل لبرشلونة ، وحينها أطلق المُعلق الشهير عصام الشوالي مقولة "غدارة غدارة غدارة" .

الملعب
الموسم
النتيجة
الأهداف
ستامفورد بريدج
1999-2000
3-1 لتشيلسي
كامب نو
1999-2000
5-1 لبرشلونة
ستامفورد بريدج
2004-2005
4-2 لتشيلسي
ستامفورد بريدج
2008-2009
1-1
ستامفورد بريدج
2011-2012
1-0 لتشيلسي

 || تقديم مُباراة▌ FC Barcelona Vs Chelsea FC▌ .. إياب نصف النهائي ||

 || تقديم مُباراة▌ FC Barcelona Vs Chelsea FC▌ .. إياب نصف النهائي ||


 || تقديم مُباراة▌ FC Barcelona Vs Chelsea FC▌ .. إياب نصف النهائي ||

 || تقديم مُباراة▌ FC Barcelona Vs Chelsea FC▌ .. إياب نصف النهائي ||

 || تقديم مُباراة▌ FC Barcelona Vs Chelsea FC▌ .. إياب نصف النهائي ||


تعليقات

اخبار الرياضة من السر الاخباري

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فابريغاس خلال ساعة سيكون لاعبا للبرشا

ولادة ابن ميسي تياغو